Submit to FacebookSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/estgama/public_html/templates/yoo_subway/html/config.php on line 13 Strict Standards: Non-static method JSite::getMenu() should not be called statically, assuming $this from incompatible context in /home/estgama/public_html/templates/yoo_subway/layouts/com_content/article/default.php on line 13 Strict Standards: Non-static method JApplication::getMenu() should not be called statically, assuming $this from incompatible context in /home/estgama/public_html/includes/application.php on line 539
طباعة

عشْرٌ مُبَارَكَةٌ

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/estgama/public_html/templates/yoo_subway/html/config.php on line 13

إن من بركة الحسنة تكاثر الحسنات بعدها كما قال بعد السلف ؛ وقد انقضى ثلثا هذا الشهر الكريم و سلفت فيه صلوات و نفقات و أعمال صالحات فضلاً عن الصيام و القيام فراجع نفسك يا عبد الله في هذه الأيام الباقيات إن

وجدت من نفسك اجتهاداً في الطاعة و إقبالاً عليها فاحمد الله تعالى و اسأله المزيد من فضله , و إن وجدت غير ذلك فجدد التوبة و قوِّ العزيمة و احذر أن تكون من الذين قال فيهم نبينا صلى الله عليه وسلم : ((رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلَّا الْجُوعُ وَرُبَّ قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ قِيَامِهِ إِلَّا السَّهَرُ))[أحمد و ابن ماجه صحيح الجامع :5803].

إن نبينا صلى الله عليه وسلم كان له مزيد عناية بالعشر الأواخر فهذه أمنا عائشة رضي الله عنها تخبر عنه في هذه الأيام بقولها: ((كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ وَ أَحْيَا لَيْلَهُ وَأَيْقَظَ أَهْلَه))[البخاري و مسلم]. و كانت تقول رضي الله عنها : ((كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَجْتَهِدُ فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مَا لَا يَجْتَهِدُ فِي غَيْرِهِ))[مسلم], و كان النبيصلى الله عليه وسلميخص العشر الأواخر منرمضان بأعمال لا يعملها في بقية الشهرو بهذا نعلم أن العشر الأواخر لها وظائف للمسلم منها :

أولاً : إحياء الليل: فيحتمل أن المراد إحياء الليل كله، ففي حديث عائشة قولها : ((وَأَحْيَا لَيْلَهُ ))ويحتمل أن يريد بإحياء الليل إحياء غالبه، ويؤيده مافي صحيح مسلم عن عائشة، قالت: ((ما أعلمهصلى الله عليه وسلم قام ليلة حتى الصباح)) و المقصود بإحياء الليل استغراقه بالعبادة.

   ثانياً : تنبيه الأهل :لقولها رضي الله عنها : ((وَأَيْقَظَ أَهْلَه)) كان صلى الله عليه وسلم يوقظ أهله للصلاة فيليالي العشر دون غيره من الليالي، قال سفيان الثوري: "أحب إليّ إذا دخل العشرالأواخر أن يتهجد بالليل، ويجتهد فيه، ويُنهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك. "وقد صح عن النبي))  صلى الله عليه وسلمأنه كان يطرق فاطمة وعلياًليلاً فيقول لهما)) ألا تقومان فُتصليان  (([ البخاري ومسلم].

وكان يوقظ عائشة بالليل إذا قضى تهجده وأراد أن يُوتر. وورد الترغيب في إيقاظأحد الزوجين صاحبه للصلاة، ونضح الماء في وجهه. وفي الموطأ أن عمر بن الخطاب كانيصلي من الليل ما شاء الله أن يصلي، حتى إذا كان نصف الليل أيقظ أهله للصلاة، يقوللهم: الصلاة الصلاة، ويتلو هذه الآية}وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا{[طه:132]

وكانت امرأة أبي محمد حبيب الفارسي تقول له بالليل: " قد ذهب الليل وبين أيديناطريق بعيد، وزادنا قليل، وقوافل الصالحين قد سارت قدامنا، ونحن قد بقينا".

ثالثاً : و شد مئزره :

أي اجتهد في عبادته فوق عادته .

أو اعتزل نساءه على حد القائل :

قوم إذا حاربوا شدوا مآزرهم        عن النساء ولو باتت بأطهار

رابعاً : الاعتكاف :

 ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم : ((كان يعتكف العشر الأواخرمن رمضان حتى توفاه الله تعالى. وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه)) كان رسول الله صلى الله عليه وسلميعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قُبض فيه اعتكف عشرين(( وإنما كان يعتكف النبي صلى الله عليه وسلمفي هذه العشر التي يُطلب فيها ليلة القدر، قطعاً لأشغاله، وتفريغاً لباله، وتخلياًلمناجاة ربه وذكره ودعائه.

فالمعتكف قد حبس نفسه على طاعة الله وذكره، وقطع عن نفسه كل شاغل يشغله عنه،وعكف بقلبه وقالبه على ربه وما يقربه منه، فما بقى له هم سوى الله وما يُرضيه عنه. وكما قويت المعرفة والمحبة له والأنس به أورثت صاحبها الانقطاع إلى الله تعالىبالكلية على كل حال.

خامساً : إحياء ليلة القدر :

قال تعالى : (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) بسورة القدر:1]

 

 

أضف تعليق

كود امني
تحديث

منوعات من الارشيف

  • est_zolqaeda34
  • gomadaakhra_33
  • gomadaakhra_34
  • gomadaawal_33
  • gomadaawl_34
  • mohram_34
  • rabiawal_33
  • rabithani_33
  • rabithani_34
  • ragab_33
  • ragab_34
  • rmdan1_33
  • rmdan2_33
  • rmdan2_34
  • rmdan_34
  • safar_33
  • safar_34
  • zoalhga_33
  • zoalqada_33