Submit to FacebookSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/estgama/public_html/templates/yoo_subway/html/config.php on line 13 Strict Standards: Non-static method JSite::getMenu() should not be called statically, assuming $this from incompatible context in /home/estgama/public_html/templates/yoo_subway/layouts/com_content/article/default.php on line 13 Strict Standards: Non-static method JApplication::getMenu() should not be called statically, assuming $this from incompatible context in /home/estgama/public_html/includes/application.php on line 539
طباعة

احْذَرهَا وَ اجْتَنْبهَا

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/estgama/public_html/templates/yoo_subway/html/config.php on line 13

أخي الصائم لتحظى بالأجر الكامل في رمضان تجنب ما يكدره من البدع و المخالفات الشرعية و التي منها : 1- .ترك صلاة المغرب في المساجد ، و الاقتصار على الصلاة أمام البيوت في تجمعات الإفطار ! وصلاة الجماعة

واجبة ؛ فحري بالمسلم أن  يكون أحرص عليها في رمضان .

2.العجلة المخلة في صلاة التراويح.

3.المواظبة على قراءة الإخلاص في الركعة الثانية من كل ركعة في التراويح .

4.قراءة الإخلاص بعد كل ركعتين أو قراءة بعض الأذكار والأدعية بصورة جماعية بين كل ركعتين .

5.المداومة على قراءة آيات الصيام بعد صلاة العشاء وقبل التراويح .

6.حمل المصحف لمتابعة الإمام في القراءة وهذه فيها عدة مخالفات من عدة أوجه:"

الوجه الأول: أنه يفوت الإنسان وضع اليد اليمنى على اليسرى في حال القيام.

الوجه الثاني: أنه يؤدي إلى حركة كثيرة لا حاجة إليها، وهي فتح المصحف، وإغلاقه، ووضعه في الإبط وفي الجيب ونحوهما الوجه الثالث: أنه يشغل المصلي في الحقيقة بحركاته هذه.. الوجه الرابع: أنه يفوت المصلي النظر إلى موضع السجود وأكثر العلماء يرون أن النظر إلى موضع السجود هو السنة والأفضل.الوجه الخامس: أن فاعل ذلك ربما ينسى أنه في صلاة إذا كان لم يستحضر قلبه أنه في صلاة، بخلاف ما إذا كان خاشعاً واضعاً يده اليمنى على اليسرى، مطأطأ رأسه نحو سجوده، فإنه يكون أقرب إلى استحضار أنه يصلي وأنه خلف إمام"[فتاوى العلامة ابن عثيمين :818].

7.تخصيص ليلة سبع وعشرين بما يسمونه بدعاء ختم القرآن  فإنه "لم يرد دليل على تعيين دعاء معين فيما نعلم ولذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء ويتخير من الأدعية النافعة كطلب مغفرة الذنوب والفوز بالجنة والنجاة من النار والاستعاذة من الفتن وطلب التوفيق لفهم القرآن الكريم على الوجه الذي يرضي الله سبحانه وتعالى والعمل به وحفظه ونحو ذلك أما النبي eفلم يرد عنه شيء في ذلك فيما أعلم "[فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله ].

 8.المبالغة في إطالة دعاء القنوت حتى يفوق القراءة.

9.قول بعض الناس قرب نهاية رمضان :" أوحشتنا يا رمضان" ونحو ذلك فهو قول لا أصل له في الشرع.

10.قضاء معظم الأوقات في مجالس اللهو ، كالكوتشينة و الدومينه أو القنوات الفضائية بين الأفلام و المسلسلات ونحو ذلك .

12.الإكثار من السهر حتى يفوت المسلم على نفسه السحور ، وربما صلاة الفجر . وربما غيرها من الصلوات .

13.ما يفعله بعض الشباب بإيقاظ الناس للسحور في وقت مبكر جداً مما يسبب الإزعاج ، ويؤدي إلى عدم القيام لصلاة الفجر ! و ينبغي أن يكون التنبيه بأذان الفجر الأول.

14.تتبع المساجد طلباً لحسن الصوت دون اعتبار للقرآن و ما فيه من المعاني ، و ربما كان ذلك على حساب أن يُترك المسجد الذي يقيم السنة و يذهب إلى المساجد الذين عرف أصحابها بالأفكار المنحرفة ، قال الشيخ بكر أبو زيد-رحمه الله تعالى- :" في النهي عن تتبع المساجد طلباً لحسن صوت الإِمام في القراءة, قال محمد بن بحر كما في ((بدائع الفوائد 4 / 111)): (رأيت أبا عبد الله في شهر رمضان وقد جاء فضل بن زياد القطان فصلى بأبي عبد الله التراويح, وكان حسن القراءة, فاجتمع المشايخ وبعض الجيران حتى امتلأ المسجد, فخرج أبو عبد الله فصعد درجة المسجد, فنظر إلى الجمع, فقال: ما هذا؟ تَدَعُون مساجدكم وتجيئون إلى غيرها؟ فصلى بهم ليالي ثم صرفه كراهية لما فيه, يعني إخلاء المساجد, وعلى جار المسجد أن يصلي في مسجده) اهـ . قال ابن القيم رحمه الله تعالى: (الوجه الرابع والخمسون: أنه نهى الرجل أن يتخطى المسجد الذي يليه إلى غيره, كما رواه بقية عن المجاشع بن عمرو عن عبيد الله, عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((ليصل أحدكم في المسجد الذي يليه, و لا يتخطاه إلى غيره)). وما ذاك إلاَّ أنه ذريعة إلى هجر المسجد الذي يليه, و إيحاش صدر الإِمام. (وإن كان الإِمام لا يتم الصلاة, أو يرمى ببدعة, أو يعلن بفجور؛ فلا بأس بتخطيه إلى غيره) اهـ.                             [جزء دعاء ختم القرآن..]

 

 

أضف تعليق

كود امني
تحديث

منوعات من الارشيف

  • est_zolqaeda34
  • gomadaakhra_33
  • gomadaakhra_34
  • gomadaawal_33
  • gomadaawl_34
  • mohram_34
  • rabiawal_33
  • rabithani_33
  • rabithani_34
  • ragab_33
  • ragab_34
  • rmdan1_33
  • rmdan2_33
  • rmdan2_34
  • rmdan_34
  • safar_33
  • safar_34
  • zoalhga_33
  • zoalqada_33