Submit to FacebookSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/estgama/public_html/templates/yoo_subway/html/config.php on line 13 Strict Standards: Non-static method JSite::getMenu() should not be called statically, assuming $this from incompatible context in /home/estgama/public_html/templates/yoo_subway/layouts/com_content/article/default.php on line 13 Strict Standards: Non-static method JApplication::getMenu() should not be called statically, assuming $this from incompatible context in /home/estgama/public_html/includes/application.php on line 539
طباعة

وَ أَعْوُامٌ خَلَتْ..

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/estgama/public_html/templates/yoo_subway/html/config.php on line 13

 في هذه الأيام يكمل بعض إخواننا الطلاب المرحلة الجامعية التي طالما تشوفت نفوسهم لإتمامها ؛ مرت عليهم سريعاً بعجرها و بجرها كأنها سحابة صيف .. و كانوا من قبل يستثقلونها و يعدون أيامها بعدد الأنفاس !! و

هكذا هو أمر الدنيا و حالها ..ألم تسمع نداء أهلها يوم فارقوها..(وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ)[الروم :55].

فيا من منّ الله تعالى عليه بإكمال الجامعة ، هذه وقفات عجلى لعلك تنتفع بها:

الوقفة الأولى : مشاهدة المنة الربانية و المنحة الإلهية:قال الرب جل في علاه و تقدس في عالي سماه (وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ)[النحل:53]فاعترف لربك بها و اشكره عليها بقلبك و لسانك و جوارحك لتثبت النعمة و يبارك الله تعالى لك فيها و لا تنظر إلى اجتهادك و تعبك ، و لا تكن كمن قال و لبئس ما قال :(إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي)[القصص:78].و إن من جحود النعمة و كفرانها ما يسمى بحفلات التخرج و التي تقام في الأندية و يحضرها الطلاب الخريجون و ذووهم في اختلاط صاخب يصحبه الغناء و الموسيقى... و الله المستعان.

الوقفة الثانية : احفظ الجميل لأهله يحفظ عليك!!يا من منّ الله تعالى عليه بإكمال الجامعة احفظ الجميل لأهله يحفظ عليك .. تذكر منّة والديك عليك و تمثل بوصية العبد الصالح لقمان:(أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ)[لقمان:14].و  إذا نظرت حولك وجدت أستاذاً درسك و صديقاً أعانك  و غيرهم..فاحفظ لهم الجميل  و قد قال رسول الهدى صلى الله عليه وسلم: ((التحدث بنعمة الله شكر و تركها كفر و من لا يشكر القليل لا يشكر الكثير و من لا يشكر الناس لا يشكر الله و الجماعة بركة و الفرقة عذاب))[صحيح الجامع:3014]..

الوقفة الثالثة : كن ذا همة عليّة و نفس أبية:يا من منّ الله تعالى عليه بإكمال الجامعة ؛ كن ذا همة عليّة ترنو دائماً إلى التقدم لتتقن ما تعلمت فتفيد نفسك و أهلك و تعليَ أمتك ، و قد قال نبينا صلى الله عليه وسلم: (( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ))[البيهقي في الشعب ،صحيح الجامع:1880]. و اعلم  أن  الجامعة لا تعطيك كل العلوم بل تعطيك مفاتيحها فقط ! فاسع في زيادة علمك و تطوير نفسك . و هذا يحتاج منك إلى صبر طويل و استعانة بالله تعالى و نية خالصة:

قال الشاعر:   أخلق بذي الصبر أن يحظى بحاجته    و مدمن القرع للأبواب أن يلجا

                                              و قال الآخر : و قلّ من جد في أمر يؤمله           و استعمل الصبر إلا فاز بالظـــــــــفر

الوقفة الرابعة: كن قنعاً بما آتاك الله تعالى  :فكثير من الشباب إذا تخرج من الجامعة يؤمل في عمل معين و وظيفة محددة فإذا لم يظفر بها بعد استفراغ جهده لها ؛ لام القدر و لم يرض بما قسم الله تعالى له ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((قد أفلح من أسلم و رزق كفافاً و قنعه الله بما آتاه))[مسلم].و إذا لم تظفر بوظيفة فارض و سلّم و ابحث عن غيرها و لا يتملكك الشيطان بالهموم و الغموم و الأحزان فهو مطلوبه و غايته منك ؛ يريدك يائساً من رحمة الله تعالى و قد قال الرب و أحق القول قول الرب: (وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ 87)[يوسف:87].

الوقفة الخامسة: تحرّ الحلال من الرزق : إن الرزق الحلال من علامة العافية و السعادة في الدنيا و الآخرة ، فلا تكن أخي ممن همه أن يجمع المال و هو لا يدري من أين جمعه و لا فيما أنفقه!! و نسي سؤال الله تعالى له ، يقول الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم:((لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس : عن عمره فيم أفناه ؟ و عن شبابه فيم أبلاه ؟ و عن ماله من أين اكتسبه ؟ و فيم أنفقه ؟ و ماذا عمل فيما علم ؟))[الترمذي،صحيح الجامع:7299].و هذا يلزمك أخي بتعلم الأحكام الشرعية للمكاسب لتتحر الحلال و تجتنب الحرام .. كما أنك تعلمت و درست التخصص المعيّن لتعمل به .

الوقفة السادسة : اعمل لأخراك كما عملت لدنياك : فليست الدنيا بأحق من الآخرة(وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)[العنكبوت:64]. فاجعل الدنيا و ما فيها في الأيدي لا في القلوب ..جاء في الحديث الإلهي: ((إن الله يقول : يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى و أسد فقرك و إن لا تفعل ملأت يديك شغلاً و لم أسد فقرك))[الصحيحة1359]فلا تنافي بينهما اجتهد في دنياك و لكن لا تجعلها همك كله بل اجعلها مطية للآخرة تفز بهما جميعاً.

الوقفة السابعة :استعد لحياة جديدة: حياة العمل تختلف عن حياة الدراسة فلا شك أن في الأخيرة تتعرض إلى كثير من الفتن و المشاغل و الصوارف و لهذا عليك بأن تدرب نفسك و تهيئها على ذلك الواقع لتتأقلم عليه بجميل الأخلاق و مكارمها و المعاملة الفاضلة و سعة الصدر متمثلاً هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال : ((من أحب منكم أن يزحزح عن النار و يدخل الجنة فلتأته منيته و هو يؤمن بالله و اليوم الآخر و ليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه))[مسلم).  و الله المستعان

 

أضف تعليق

كود امني
تحديث

منوعات من الارشيف

  • est_zolqaeda34
  • gomadaakhra_33
  • gomadaakhra_34
  • gomadaawal_33
  • gomadaawl_34
  • mohram_34
  • rabiawal_33
  • rabithani_33
  • rabithani_34
  • ragab_33
  • ragab_34
  • rmdan1_33
  • rmdan2_33
  • rmdan2_34
  • rmdan_34
  • safar_33
  • safar_34
  • zoalhga_33
  • zoalqada_33