Submit to FacebookSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/estgama/public_html/templates/yoo_subway/html/config.php on line 13 Strict Standards: Non-static method JSite::getMenu() should not be called statically, assuming $this from incompatible context in /home/estgama/public_html/templates/yoo_subway/layouts/com_content/article/default.php on line 13 Strict Standards: Non-static method JApplication::getMenu() should not be called statically, assuming $this from incompatible context in /home/estgama/public_html/includes/application.php on line 539
طباعة

فَضْلٌ وَ أَيُّ فَضْلٍ

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/estgama/public_html/templates/yoo_subway/html/config.php on line 13

من أهمية العلم بتوحيد الأسماء والصفات:

(1) أن العلم بأسماء الله وصفاته هو الطريق إلى معرفة الله تعالى فلا طريق للعباد في التعرف على خالقهم إلا من خلال المعرفة بأسماء الله وصفاته عبر النصوص الموضحة

له والمعرفة بأفعاله وصفاته وذلك لأن الرب سبحانه وتعالى غيب لا يرى في الحياة الدنيا.

ولا يستطيع العباد إدراك حقيقة العبودية وتحقيقها قولاً وعملاً إذا لم يعرفوا صفات الباري –جل وعلا-.

(2) تزكية النفوس وإقامتها على منهج العبودية لله تعالى  ، فالعلم بأسماء الله وصفاته هو العاصم من الزلل والمقيل من العثرة والفاتح لباب الأمل والمعين على الصبر والواقي من الخمول والكسل.

إن النفوس قد تهفوا إلى مقارنة الفواحش والذنوب فتذكر أن الله يراها ويبصرها وتذكر وقوفها بين يديه .. فتجانب المعصية وتخاف من سخطه وعقابه وحينما يقع الإنسان في الذنوب والمعصية يتذكر سعة رحمة الله التي هي صفة من صفاته فلا يتمادى في الخطيئة ولا يوغل في طريق الهاوية بل يعود إلى الله ربه التواب الرحيم.

قال ابن القيم –رحمه الله-: «فعلم العبد بتفرد الرب تعالى بالضرر والنفع والعطاء والمنع والخلق والرزق والإماتة يثمر له عبودية التوكل عليه باطناً ولوازم التوكل وثمراته ظاهراً.وعلمنا بسمعه وبصره وعلمه يقضي بأنه لا يخفى عليه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض وأنه يعلم السر وأخفى ويعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور يثمر للعبد حفظ لسانه وجوارحه وخطرات قلبه عن كل ما لا يرضى الله ويجعل تعليق هذه الأعضاء بما يحبه ويرضاه فيثمر له ذلك الحياء باطناً ويثمر له الحياء اجتناب المحرمات والقبائح".. إلى أن قال رحمه الله: " وكذلك علمه بكماله وجماله وصفاته العلى يوجب له محبة خاصة بمنـزلة أنواع العبودية فرجعت العبودية كلها إلى مقتضى الأسماء والصفات»  [ مفتاح دار السعادة :2/90] .

(3) ومن أهمية العلم بأسماء الله وصفاته أنه أشرف العلوم.فإذا كانت علوم الدين أفضل العلوم والعالم بها أفضل الناس، فإن العلم الذي يعرفنا بالله أفضل من غيره من العلوم وأعرف الناس بربهم هم أهل المعرفة بأسماء الله وصفاته، قال الله تعالى )إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء (فأهل الخشية هم أهل المعرفة به وبأسمائه وصفاته.

(4) ومن أهمية العلم بأسمائه وصفاته –جل و علا- أنها تزيد الإيمان.فمتى كان العبد عالماً بأسماء الله وصفاته ازداد إيمانه وكلما كان غير عالم بها نقص إيمانه.و  العلم بأسماء الله وصفاته والفقه لمعناها والعمل بمقتضاها وسؤال الله بها يوجد في قلوب العابدين تعظيم الباري وتقديسه ومحبته ورجاءه وخوفه والتوكل عليه والإنابة إليه.

عظم ثواب من أحصى أسماء الله تعالى:

ينال الحافظ لأسماء الله تبارك و تعالى العارف بمعناها العامل بمقتضاها من الأجر ما لا يعلمه إلا الله فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((إن لله تسعة وتسعين اسماً مائة إلا واحداً من أحصاها دخل الجنة)) [ البخاري ]

معنى الإحصاء لأسماء الله تعالى كما جاء في حديث أبي هريرة:

اختلف أهل العلم في المراد بالإحصاء الوارد في حديث أبي هريرة أعلاه و الصواب  أن  المراد بالإحصاء هو عدّها حتى يستوفيها حفظاً ، يدل على صحة ذلك أنه جاءت رواية أخرى في صحيح البخاري بلفظ : ((لله تسعة وتسعين اسماً مائة إلا واحداً لا يحفظها أحد إلا دخل الجنة وهو وتر يحب الوتر)) [ فتح الباري 11/226] ،  قال ابن حجر –رحمه الله-: «قال النووي قال البخاري وغيره من المحققين: معنى أحصاها حفظها وهذا هو الأظهر لثبوته نصاً في الخبر».  وقال ابن الجوزي –رحمه الله-: «لما ثبت في بعض طرق الحديث [من حفظها] بدل [من أحصاها] اخترنا أن المراد العدّ أي من عدّها ليستوفيها حفظاً»[ فتح الباري 11/226]المصدر  [ بتصرف من كتاب : مباحث في العقيدة: أ.د. عبد الله بن محمد بن أحمد الطيار]

أضف تعليق

كود امني
تحديث

منوعات من الارشيف

  • est_zolqaeda34
  • gomadaakhra_33
  • gomadaakhra_34
  • gomadaawal_33
  • gomadaawl_34
  • mohram_34
  • rabiawal_33
  • rabithani_33
  • rabithani_34
  • ragab_33
  • ragab_34
  • rmdan1_33
  • rmdan2_33
  • rmdan2_34
  • rmdan_34
  • safar_33
  • safar_34
  • zoalhga_33
  • zoalqada_33