Submit to FacebookSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/estgama/public_html/templates/yoo_subway/html/config.php on line 13 Strict Standards: Non-static method JSite::getMenu() should not be called statically, assuming $this from incompatible context in /home/estgama/public_html/templates/yoo_subway/layouts/com_content/article/default.php on line 13 Strict Standards: Non-static method JApplication::getMenu() should not be called statically, assuming $this from incompatible context in /home/estgama/public_html/includes/application.php on line 539
طباعة

قُبُورٌ تُعْبَد!!

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/estgama/public_html/templates/yoo_subway/html/config.php on line 13

 

يُعدالبناءعلىالقبورأخطربدعةصرفتالمسلمينعنالتوحيد الخالص،ولهذاحذرالرسولصلى الله عليه وسلمأمتهأشدتحذيروهو يعانيمنسكراتالموتفقال: ((لعنةاللهعلىاليهودوالنصارى،اتخذوا قبورأنبيائهممساجد ))  [ متفق عليه ]،  و 

هذا الحديث تعددت صيغه  : " لعنة  الله على ... "  كما تقدم. وتارة قال: " اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد "، وتارة نهى عن ذلك. وتارة بعث من يهدمه. وتارة جعله من فعل اليهود والنصارى. وتارة قال: "لا تتخذوا قبري وثناً ". وتارة قال: " لا تتخذوا قبري عيداً " أي: موسماً يجتمعون فيه كما صار يفعله كثير من عباد القبور اليوم !!!  يجعلون لمن يعتقدون من الأموات أوقاتاً معلومة يجتمعون فيها عند قبورهم، ينسكون لها المناسك، ويعكفون عليها، هؤلاء الذين تركوا عبادة الله الذي خلقهم ورزقهم ثم يميتهم ويحييهم.. وعبدوا عبداً من عباد الله، صار تحت أطباق الثرى، لا يقدر على أن يجلب لنفسه نفعا ًولا يدفع عنها ضراً .

و عن جابر  قال  : (( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجصص القبر وأن يقعد عليه وأن يبنى عليه ))  [ مسلم ] ، قال  الإمام النووي  في شرحه لهذا الحديث :  " قال أصحابنا : تجصيص القبر مكروه ، والقعود عليه حرام ، وكذا الاستناد إليه والاتكاء عليه، وأما البناء عليه فإن كان في ملك الباني فمكروه ، وإن كان في مقبرة مسبلة فحرام . نص عليه الشافعي  والأصحاب . قال الشافعي في الأم : ورأيت الأئمة بمكة يأمرون بهدم ما يبنى ، ويؤيد الهدم قوله: ((ولا قبراً مشرفاً إلا سويته )) ... قوله صلى الله عليه وسلم :(لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها )فيه تصريح بالنهي عن الصلاة إلى قبر . قال الشافعي - رحمه الله - : " وأكره أن يعظم مخلوق حتى يجعل قبره مسجدا مخافة الفتنة عليه وعلى من بعده من الناس" .[شرح النووي على مسلم:7/27]ـ  و ينبغي أن تحمل الكراهة في كلام  الأئمة على التحريم إحساناً للظن بهم لوضوح أحاديث النهي و لا يظن بهم غير ذلك ، بل هذا هو عرف المتقدمين.

وعن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي بن أبي طالب: (( ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ألا  أدع قبراً مشرفاً إلا سويته، ولا تمثالاً إلا طمسته)) [مسلم ] ، قال الإمام الشوكاني في شرحه لهذا الحديث: "... ومن رفع القبور الداخل تحت الحديث دخُولاً أولياً القبب والمشاهد المعمورة على القبور، وهو من اتخاذ القبور مساجد" وفي الصحيحين عن أم سلمة وأم حبيبة رضي الله عنهما أنهما ذكرتا للنبي صلى الله عليه وسلم كنيسة رأينها بأرض الحبشة، وذكرتا حسنها، وتصاوير فيها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :   (( إن أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجداً وصوَّروا فيه تلك الصور، أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة))  ، و معلومأنبدايةالبناءعلىالقبورلمتكنمعروفةللمسلمينفي القرونالثلاثةالأولىوإنمابدأتفينهايةالقرنالثالثالهجريعلىيد المجوسالذينأظهرواالتشيعلآلالبيتوأبطنواهدمالإسلاممنالداخل عنطريقالاهتمامبقبورالصالحين، و إليك  اخي القاري طائفة من أقوال أئمة المذاهب :

قالابننجيم الحنفي  في شرحه  على كنزالدقائق : " وفيالخلاصةولايجصصالقبر ولايطينولايرفععليهبناء "  [ البحر الرائق 2/340] ، قال ابن رشد المالكي  : " كرهـ مالك البناء على القبر، وجعل البلاطة المكتوبة، وهو من بدع أهل الطوْل، أحدثوهـ إرادة الفخر والمباهاة والسمعة "  [  شرحمنحالجليل:1/317،318 ] و قالالقرطبي المالكي :  "اتخاذالمساجدعلىالقبور والصلاةفيهاوالبناءعليها،إلىغيرذلكمماتضمنتهالسنةمنالنهيعنه ممنوعلايجوز...وذهبالجمهورإلىأنهذا الارتفاعالمأموربإزالتههومازادعلىالتسنيم،ويبقىللقبرمايعرفبه ويحترم،وذلكصفةقبرنبينامحمدصلىاللهعليهوسلموقبرصاحبيه رضياللهعنهما... وأماتعليةالبناءالكثيرعلىنحوما كانتالجاهليةتفعله تفخيماًوتعظيماًفذلكيهدمويزال؛فإنفيهاستعمالزينةالدنيافيأولمنازلالآخرة،وتشبهاًبمنكانيعظمالقبورويعبدها) ،  [الجامعلأحكامالقرآن: 10/329 ، 331 ] وقال خليل: "وتطيينقبرٍأو تبييضه،وبناءعليه،أوتحويزهوإنبوهيبهحرام"[شرحمنحالجليل:1/516 ] ، و بهذا  أفتى كل من العلامةعبدالوهابالمالكي[ شرحمنحالجليل:1/206] و العلامةالونشريسيالمالكي [شرحمنحالجليل:1/317،318 ] ، و العلامةالقفصي [ شرحمنحالجليل:1/376 ]  ، قال العلامةابنقدامةالمقدسيالحنبلي :"ولايجوزأنيبنىعليه -  أي القبر- المسجد،لقولالنبيصلى الله عليه وسلم: ((لعناللهعلىاليهودوالنصارى،اتخذواقبورأنبيائهممساجد، "يحذرماصنعوا(" ،   [الكافيفيفقهالإمام:270] ، قال الشيخابنمفلح  الحنبلي  : ( ويكرهتجصيصه– أي القبر-وتزويقهوتحليقه،وهوبدعةوالبناءعليه،أطلقهأحمدوالأصحاب،..لقولجابر: " نهىالنبيصلى الله عليه وسلمأنيجصصالقبر،وأن  يقعدعليه،وأنيبنىعليه"... ولايجوزالإسراجعلىالقبر،ولااتخاذ المساجدعليها،ولابينها،قالالشيختقيالدين: ويتعينإزالتها،لاأعلمفيه خلافاً،ولاتصحالصلاةفيها،علىظاهرالمذهب،فلووضعالمسجد والقبرمعاً،لميجز،ولميصحالوقفولاالصلاةفيه"[المبدعشرحالمقنع:2/246 ، 247 ] ، يتبين من هذا أن ما يثيره اليوم أصحاب المجلس الصوفي من جواز بناء القباب و المساجد على القبور  و تعظيم أصحابها وجواز الصلاة فيها هو مخالفة كبرى للكتاب و السنة و ما عليه أئمة المذاهب الأربعة  كما ذكرنا و قد ركزنا على نقل أقوال أهل المذاهب لتشبثهم بها و عدم قناعتهم بالأدلة الصريحة من الوحيين و لبيان أن المذاهب الأربعة مجمعة على حرمة البناء على القبور و تعظيمها و أن ذلك من الوثنية البغيضة !! و هذا فيض من غيض ذكرناه للإشارة و إلا فإن هذه الصفحة لا تكفي لنقل كل أقوالهم ، و العاقل يكفيه حديث واحد ، و كما قيل [ الحر تكفيه الإشارة ] .

و الله المستعان .

أضف تعليق

كود امني
تحديث

منوعات من الارشيف

  • est_zolqaeda34
  • gomadaakhra_33
  • gomadaakhra_34
  • gomadaawal_33
  • gomadaawl_34
  • mohram_34
  • rabiawal_33
  • rabithani_33
  • rabithani_34
  • ragab_33
  • ragab_34
  • rmdan1_33
  • rmdan2_33
  • rmdan2_34
  • rmdan_34
  • safar_33
  • safar_34
  • zoalhga_33
  • zoalqada_33