Submit to FacebookSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/estgama/public_html/templates/yoo_subway/html/config.php on line 13 Strict Standards: Non-static method JSite::getMenu() should not be called statically, assuming $this from incompatible context in /home/estgama/public_html/templates/yoo_subway/layouts/com_content/article/default.php on line 13 Strict Standards: Non-static method JApplication::getMenu() should not be called statically, assuming $this from incompatible context in /home/estgama/public_html/includes/application.php on line 539
طباعة

كَيْ تُجَابَ دَعْوَتُكْ

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/estgama/public_html/templates/yoo_subway/html/config.php on line 13

أوقات الدعاء المستجاب وأماكنه كثيرة جداً وهذه جملة منها:
1/ عند النداء للصلوات المكتوبةوعند التحام الصفوف في المعركة كما في حديث سهل بن سعد مرفوعاً

: ))ثنتان لا تردان ، أو قلما تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضاً )) [أبو داود ، صحيح الجامع (3079)]
.

2/  الدعاء في جوف الليل الآخر  خاصة  وقت السحرو هو وقت النزول الإلهي فإنه سبحانه يتفضل على عباده فيقول : (( من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له))[البخاري :1145].

3/  دبر الصلوات المكتوباتوفي حديث أبي أمامة  رضي الله عنه(( قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال جوف الليل الآخر ، ودبر الصلوات المكتوبات)) [حسنه  الألباني في صحيح الترمذي(3499) ]، وقد اختلف في دبر الصلوات - هل هو قبل السلام أو بعده ؟ ، واختار شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم أنه قبل السلام ، زاد المعاد(1/305) ، وقال ابن عثيمين : " ما ورد من الدعاء مقيداً بدبر الصلاة فهو قبل السلام وما ورد من الذكر مقيداً بدبر الصلاة ، فهو بعد الصلاة [ الدعاء للشيخ محمد الحمد ص (54(]

4/  بين الأذان والإقامةفقد صح عن النبي   صلى الله عليه وسلمأنه قال: ( ( لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة )) [أبو داود والترمذي، صحيح الجامع (2408) ]

5/  ليلة القدر ،قالت عائشة  - رضي الله عنها - لرسول الله  صلى الله عليه وسلم: أرأيت إن علمت أي ليلةٍ ليلة القدر ، ما أقول فيها ؟قال : قولي (( اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني )) بالترمذي و ابن ماجة و الحاكم ، الصحيحة:4423] .

6/  عند نزول الغيث، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( ثنتان ما تردان : ( الدعاء عند النداء وتحت المطر )) ، [أبو داود ، صحيح الجامع (3078(]
7/ في ساعة من الليل، قال صلى الله عليه وسلم: (( إن في الليل ساعة لا يوافقها مسلم يسأل خيراً من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة ))[مسلم]
8/  ساعة يوم الجمعة.فقد ذكر رسول الله  صلى الله عليه وسلميوم الجمعة فقال : (( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه ) وأشار بيده يقللها )) .[ متفق عليه] .

9/  عند شرب ماء زمزمفعن جابر رضي الله عنهعن النبي   صلى الله عليه وسلمقال: ((  ماء زمزم لما شرب له )) ، [أحمد ، صحيح الجامع " (5502) ] .

10/   في السجود: قال  صلى الله عليه وسلم: (( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء )) ، [مسلم (482) ] .

11/ عند سماع صياح الديكة لحديث: (( إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله ، فإنها رأت ملكاً )) ، [متفق عليه] .
12/  عند التوسل  بـ" لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين " فقد صح عنه  صلى الله عليه وسلم: أنه قال : (( دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له ))  ، [الترمذي ، صحيح الجامع (3383) ].

13/يستجاب لمن وقعت عليه مصيبةفيدعو بما ذكر عن أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت: ((سمعت رسول الله  صلى الله عليه وسلميقول : "ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله : إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها ))،[مسلم ]

14 /  دعاء الناس بعد قبض روح الميتففي الحديث أن النبي   صلى الله عليه وسلمدخل على أبي سلمة وقد شق بصره فأغمضه ثم قال : (( إن الروح إذا قبض تبعه البصر ، فضج ناس من أهله فقال : لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير ؛ فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون )) ، [مسلم (] .

15/   الدعاء عند المريض: قال رسول الله    صلى الله عليه وسلم: (( إذا حضرتم المريض فقولوا خيراً فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون .. قالت : فلما مات أبو سلمة أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم  فقلت : إن أبا سلمة قد مات، فقال لي : قولي : اللهم اغفر لي وله وأعقبني منه عقبى حسنة " قالت : فقلت فأعقبني الله من هو خير لي منه ، محمداً صلى الله عليه وسلم))[ مسلم].

16/   دعوة المظلوم وفي الحديث :(( واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب )) ، [ متفق عليه ] ،  وقال  صلى الله عليه وسلم: (( دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجراً ؛ ففجوره على نفسه )) ، [  أحمد،  صحيح الجامع (3382) ] .

17/  دعاء الوالد لولده –أي : لنفعه - ودعاء الصائم في يوم صيامه ودعوة المسافر فقد صح عن نبينا  صلى الله عليه وسلم  أنه قال : (( ثلاث دعوات لا ترد : دعوة الوالد لولده ، ودعوة الصائم ودعوة المسافر )) [ رواه البيهقي وهو في صحيح الجامع (2032)] .

18/  دعوة الوالد على ولده– أي : لضرره - قال رسول الله    صلى الله عليه وسلم:  (( ثلاث دعوات مستجابات : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ، ودعوة الوالد على ولده )) [الترمذي ، صحيح الأدب المفرد (372)] .

19/   دعاء الولد الصالح لوالديه ،قال رسول الله    صلى الله عليه وسلم: (( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو ولد صالح يدعو له أو علم ينتفع به )) ، [مسلم (1631)].

20/  الدعاء بعد زوال الشمس قبل الظهرفعن عبد الله بن السائب رضي الله عنهأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي أربعاً بعد أن تزول الشمس قبل الظهر وقال : (( إنها ساعة تفتح فيها أبواب السماء وأحب أن يصعد لي فيها عمل صالح )) [الترمذي المشكاة (1/337) ] .

21/   الدعاء عند الاستيقاظ من الليل،  قال  صلى الله عليه وسلم: ((  من تعارّ ( أي : استيقظ ) من الليل فقال : " لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال : اللهم اغفر لي – أو دعا – استجيب له فإن توضأ وصلى قبلت صلاته )) [البخاري ] .

و أبعد عن الإجابة من دعا الله تعالى عند ضريح أو قبر !! و أما إذا دعا المقبور نفسه!! فهذا هو الشرك الأكبر و الذنب الأعظم الذي لا يغفر.

أضف تعليق

كود امني
تحديث

منوعات من الارشيف

  • est_zolqaeda34
  • gomadaakhra_33
  • gomadaakhra_34
  • gomadaawal_33
  • gomadaawl_34
  • mohram_34
  • rabiawal_33
  • rabithani_33
  • rabithani_34
  • ragab_33
  • ragab_34
  • rmdan1_33
  • rmdan2_33
  • rmdan2_34
  • rmdan_34
  • safar_33
  • safar_34
  • zoalhga_33
  • zoalqada_33