Submit to FacebookSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/estgama/public_html/templates/yoo_subway/html/config.php on line 13 Strict Standards: Non-static method JSite::getMenu() should not be called statically, assuming $this from incompatible context in /home/estgama/public_html/templates/yoo_subway/layouts/com_content/article/default.php on line 13 Strict Standards: Non-static method JApplication::getMenu() should not be called statically, assuming $this from incompatible context in /home/estgama/public_html/includes/application.php on line 539
طباعة

لكل عاشق

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/estgama/public_html/templates/yoo_subway/html/config.php on line 13

العشق هو:- الوقوع في المحبة بحيث يستولى المعشوق على قلب العاشق... وبدايته نظرة إعجاب طفيفة تتدرج بالعاشق حتى لا يخلو قلبه من تخيّل معشوقه و ذكره و التفكير فيه بحيث لا يغيب عن خاطره وذهنه.
حكم الحب في الإسلام:- قال أهل العلم إن المحبة أنواع متعددة... فمنها ما هو حلال نافع بل هو واجب... كحب الفرد لأبيه وأمه وزوجه... ومنها ما هو مستحب كمحبة المسلم لأخيه المسلم  لله وفى الله وليس لأجل المصلحة الدنيوية... ومنها المحبة الضارة المحرمة شرعا... وهى المحبة التي تقع بين جموع الشباب والفتيات... والتي يطلق عليها أدعياء الحضارة ( الحب العاطفي ) ويطلق عليها علماء الشرع ( عشق الصور ) وسماه العلماء بعشق

الصور لأن العاشق يحفر صورة معشوقه في عقله ،   و العاشق قد يحب معشوقه أكثر من حبه لله تعالى ... وها انت تسمع من  يقول (أنا أعبدك ) وأخر يقول  ( إني أحبها أكثر من كل شيء ) و آخر يقول ( البعبدها) وأخرى تقول : ( إنت البتأمر ! إنت البتنهى !!) ..الخ ، قال ابن القيم رحمه الله:- " إن من المعلوم انه ليس في عشق الصور مصلحة دينية و لا دنيوية بل مفسدته الدينية والدنيوية أضعاف أضعاف ما يقدر فيه من مصلحة"[الجواب الكافي1/151] .


أسباب العشق :-

1- فراغ القلب من الإيمان بالله وعبادته  ، وكما قال الشاعر  : -أتاني هواها قبل أن اعرف الهوى ***   فصادف قلبا خاليا فتمكنا
2- النظر إلى ما حرم الله: ولقد قال أحد الحكماء : "الصبر على غض البصر أيسر من الصبر على ألم ما بعده "
3- نسيان الموت وعدم تذكرة مراقبة الله:- وتلك هي المعصية الكبرى. فلو تذكر العاشق الموت وقت هيامه بمحبوبه... ما عشق حراماً قط. وكذا لو تذكر شباب الجامعات الذين يتسامرون ضحكاً وسروراً وعشقاً مراقبة الله... ما فعلوا ما يفعلون .


أضرار العشق :

أولاً:  إن العشق يوقع العاشق في المحرمات شيئاً فشيئاً.. حتى ربما وصل بصاحبه إلى الكفر بالله تعالى!!
ثانياً: الانشغال بحب المعشوق وذكره عن حب الله تعالى وذكره ، قال  ابن القيم رحمه الله:  " والمعرض عن محبة الله وذكره عبد الصور شاء أم أبى والله المستعان وعليه التكلان ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم "[ الجواب الكافي:1/214].
ثالثاً:  أن العاشق لا يملك معشوقه، قال  عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما أتاه رجل وقال له أمير المؤمنين إني  وقعت في عشق امرأة فقال عمر " لقد وقعت في المحظور وعشقت مالا تملك".
رابعاً:  عذاب قلب العاشق بمعشوقه:- وكما قيل :  " من أحب شيئاً غير الله عذب به ولابد...
خامساً:  إذا تمكن العشق من القلب واستحكم أفسد الذهن وأحدث الوسواس ، قال محمد بن أبى بكر الدمشقي:  " إن آفات الدنيا والآخرة أسرع إلى عشاق الصور من النار في يابس الحطب"
سادساًً :إذا اشتد العشق  على صاحبه قد يجعله في تعداد المجانين،  فهل ترى شيء أذهب عقل مجنون ليلى إلا هذا !!!
سابعاً:- إنه يفسد الحواس،  فتجد العاشق كأنه قد عمي عن عيوب معشوقه فأصبح لا يرى إلا محاسنه  ولا يسمع إلا محاسنه...


طرق الوقاية و العلاج من داء العشق و الهيام :

 1-غض البصر والحذر من الاختلاط .  2-إلزام الفتيات باللباس الشرعي الساتر لجميع البدن .3-المسارعة بالتوبة إلى الله لمن ابتلي . 4- إخراج القلب من فراغه... فلقد قال السلف الصالح " العشق حركة قلب فارغ" .5- الإخلاص في مقاومة النفس من الوقوع في داء العشق وذلك لان الإخلاص سبب في التخلص من الفواحش عموماً فاقد قال تعالى:- " كذلك لتصرف عنك السوء والفحشاء انه من عبادنا المخلصين " .  6- مصاحبة الصالحين والبعد عن المفسدين.  7-عدم التفكير في  المعشوق ومحاسنه... بل إن شئت فتذكر معايبه حتى يبتعد عن فكرك.  8-ملء أوقات الفراغ بطاعة الله وبما يعود بالنفع ديناً و دنيا.
9-المسارعة بالزواج لمن قدر على ذلك –أو- الصوم لمن لم يتيسر له .   10-الاهتمام بتعلم العلوم النافعة وعلى رأسها كتاب الله حفظاً وفهماً وعملاً وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام و النظر في كتب أئمة العلم الربانيين .
 

التعليقات   

 
#1 نصرمودى 2014-09-28 11:42
يقولوا العلماءلازالة العشق تذكر مساوء وعيوب المعشوق وقد كتب شاعر لا اذكر اسمه اعتراض على هذا الكلام :-
يقولون اذا ذكرت مساوءه كرهته و...........ولك نى اذا ذكرتها عشقته و
ماكان لذكر المساوء يزيل عشقا......والا انى قد زلته من يوم ما التقيته و
فاذا ذكر العاشق مساوءه فكرهه و....ما كان هذا عشقا انما كان اعجابو
ما كان للعشق يزيل بيسرا......وان زال لبقى اثره فى الفؤاد يرفرفو
 

أضف تعليق

كود امني
تحديث

منوعات من الارشيف

  • est_zolqaeda34
  • gomadaakhra_33
  • gomadaakhra_34
  • gomadaawal_33
  • gomadaawl_34
  • mohram_34
  • rabiawal_33
  • rabithani_33
  • rabithani_34
  • ragab_33
  • ragab_34
  • rmdan1_33
  • rmdan2_33
  • rmdan2_34
  • rmdan_34
  • safar_33
  • safar_34
  • zoalhga_33
  • zoalqada_33